تعتبر الفعاليات والمعارض أداة اقتصادية مهمة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة حيث تمثل وسيلة التقاء الشركات مع بعضها البعض لتكوين علاقات تجارية فيما بينها وتبادل الخبرات الفنية ،وتبرز أهمية الفعاليات والمعارض بشكل عام لكونها تقدم فرص متميزة للتفاعل المباشر مع الجمهور المستهدف و طرح الرؤى و الأفكار و تقديم المعلومات الكاملة بصورة واضحة مما يساعد في التسويق المباشر و زيادة حجم المبيعات والتسويق وعقد الصفقات و تفهم احتياجات المستهلكين بصورة أفضل و محاولة تلبيتها من خلال توفير المنتجات المناسبة .كما تعتبر المعارض من أهم أدوات التسويق و التي تحمل الابتكار و التطوير المستمرين في الأفكار و سبل الدعاية والجذب بما يحقق الأهداف التسويقية المطلوبة.