تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

المستجدات
  • ‏تزامنا مع ⁧‫#يوم_النهضه_المباركه‬⁩ ‏بدينا بالأمس "سوق المؤسسات الصغيرة والمتوسطة" بمشاركة أكثر من...

  • ‏نُشرق معا بالإنجازات التي تحققت في ظل قيادتكم الحكيمة.🇴🇲 ‏ ⁧‫#يوم_النهضه_المباركه‬⁩

  • للمهتمين بتنفيذ برامج فنية في تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ندعوكم لتقديم تصوراتكم حول البرامج...

ريادة تكشف عن مبادرات جديدة لدعم رواد الأعمال خلال عام ٢٠١٩

​​

الغساني: التركيز على تطوير الوكالات التجارية العمانية، ودعم الطلاب المبتعثين، والاعلان عن فرص استثمارية جديدة قريبا. 

عقب اجتماع مجلس الإدارة الأول لعام ٢٠١٩م، كشف الدكتور أحمد بن محسن الغساني، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة "ريادة" عن مجموعة من المبادرات التي سوف يتم تنفيذها خلال العام الجاري، تعزيزا للجهود المبذولة في دعم وتنمية وتطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. 


تطوير الوكالات التجارية العمانية 
وتستهدف ريادة في المرحلة المقبلة إطلاق مشروع يختص بتطوير "الوكالات التجارية العمانية" للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، حيث يستهدف المشروع تطوير عدد من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة العمانية للتوسع خارج السلطنة من خلال قيامها بإعطاء "حقوق الامتياز" والوكالات التجارية خارج السلطنة. حيث سيكون هذا المشروع إضافة للخدمات الفنية المختلفة التي تقدمها ريادة لرواد الأعمال، مثل: خدمات التدريب والتوجيه والاستشارات والدعم في العديد من المجالات.
مبادرة احتضان مشاريع الطلاب المبتعثين للدراسة خارج السلطنة 
من جانب آخر، تحدث الرئيس التنفيذي عن مستجدات مبادرة احتضان مشاريع الطلاب المبتعثين التي أعلنت عنها ريادة بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة ووزارة التعليم العالي والمركز الوطني للأعمال بالمؤسسة العامة للمناطق الصناعية "مدائن"، عبر وسائل الاعلام المختلفة خلال شهر فبراير الماضي من هذا العام. حيث ستمكن هذه الخدمة الطلاب المبتعثين في الخارج من تحويل أفكارهم إلى مشاريع ريادية من خلال الحصول على سجل تجاري من وزارة التجارة والصناعة عبر منصة "استثمر بسهولة" ومن ثم الانضمام إلى خدمة الاحتضان الافتراضي التي تقدمها حاضنات ريادة والمركز الوطني للأعمال.
وحول هذه المبادرة قال: " نسعى لتوفير كافة سبل الدعم للطلاب المبتعثين الذين لديهم الرغبة في ممارسة ريادة الأعمال وهم على مقاعد الدراسة، واستثمرنا في ريادة، فعاليات اليوم المفتوح للطلاب المبتعثين في بريطانيا الذي أقيم في جامعة نيوكاسل بالمشاركة معهم وتعريف الطلاب المبتعثين بهذه المبادرة وحثهم على استغلال هذه المبادرة لتأسيس مشاريعهم الخاصة."
ويأتي إطلاق هذه المبادرة لإعطاء مشاريع الطلبة المبتعثين الشكل التجاري والصفة القانونية لتمكينهم من التعامل مع الشركات والجهات ذات العلاقة بمشاريعهم سواء كانت هذه الجهات داخل السلطنة أو خارجها، كالحصول على وكالات تجارية، والحصول على التسهيلات اللازمة لتطوير المشاريع من خدمات فنية واستشارية وتدريبية.
 فرص استثمارية لرواد الأعمال 
كما أفاد الغساني أن مجلس الإدارة ناقش إطلاق مجموعة من الفرص الاستثمارية لرواد الأعمال قريبا حيث سيتم الإعلان عن تلك الفرص خلال الربع الأخير من عام ٢٠١٩ وذلك بعد استكمال الدراسات والأعمال التحضيرية لها. وتستهدف هذه الفرص المؤسسات الصغيرة والمتوسطة القائمة بالإضافة إلى الباحثين عن عمل لتقديم الدعم لهم لإنشاء مؤسساتهم والبدء بتنفيذ مشاريعهم. 
ارقام وحقائق 
جدير بالذكر أن الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة "ريادة" ساهمت في دعم رواد الأعمال والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة من خلال مجموعة من الخدمات الفنية والتدريبية والاستشارية التي تقدمها، حيث بلغ عدد المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المسجلة في قاعة بيانات ريادة في نهاية عام 2018م (37821 ) مؤسسة بزيادة بلغت 5982 مؤسسة مقارنة بعدد المؤسسات المسجلة حتى نهاية ديسمبر 2017م، وأرتفع عدد حاملي بطاقة رواد الأعمال إلى ( 10446) بزيادة بلغت (1387) بطاقة مقارنة بعدد حاملي بطاقة رواد الأعمال بنهاية عام 2017م، هذا وتم تنفيذ 38 معرض داخلي وخارجي شارك فيها (848مؤسسة) بلغت قيمة مبيعاتها (803081  ر.ع)، حيث شهد عام 2018، ارتفاعا ملحوظا في قيمة مبيعات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المستفيدة من المعارض الداخلية والخارجية التي نظمتها ريادة بزيادة بلغت ( 441091 ر.ع) عن عام 2017، الذي كانت المبيعات فيه بواقع  (361990 ر.ع). كما نفذت ريادة عدد 39 برنامج تدريبي استفاد منه ( 1061 مؤسسة ) إلى جانب ذلك تم تقديم 894 استشارة ودراسة جدوى لرواد الأعمال، بينما بلغ عدد المستفيدين من قراري التفرغ لإدارة مؤسساتهم الخاصة  ( 102 موظف ) تمثل في ( 34 من قرار التفرغ بالاستقالة ) و(68 موظف من قرار الاجازة بدون راتب )، و احتضنت حاضنة ريادة خلال عام 2018م (18 مؤسسة ) بلغت قيمة مبيعاتها أكثر من 2.5مليون ريال عماني .