تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

المستجدات
  • ‏خلال المؤتمر الصحفي ‏كشفنا عن تفاصيل ⁧‫#معرض_الصناع‬⁩ الذي نسعد باستضافته لأول مرة في السلطنة...

  • تقبل الله أعمالكم وكل عام وأنتم بخير بمناسبة ⁧‫#عيد_الاضحي_المبارك2019‬⁩ 🕋‬ ‫⁧‫#ريادة_عمان

  • جاهزين للعيد؟ خلوا اختياركم منتجات "المؤسسات الصغيرة والمتوسطة" في التسوق للعيد 😉 📢 رواد الأعمال...

"ريادة" تحصل على شهادة الأيزو (9001/2015) في اعتراف عالمي بمستوى الخدمات المقدمة


حققت الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة "ريادة" إنجازا جديدا يضاف إلى سلسلة إنجازاتها السابقة، حيث نجحت في الحصول على شهادة الأيزو (9001/2015)، وذلك بعد استيفائها جميع الاشتراطات بنجاح، وبعد أن خضعت للتدقيق الخارجي من قبل مكتب لويدز ريجستر خلال الفترة من 13 إلى 15 مايو الجاري (2019).
حول هذا الإنجاز ومدى أهميته صرحت بدرية بنت عبدالله الهنائية، مديرة دائرة التخطيط وضمان الجودة في "ريادة": إن الحصول على شهادة الأيزو (9001/2015) يعد اعترافا عالميا باتباعنا للمعايير والمقاييس العالمية، ودليل على التزامنا ببذل المزيد من الجهود الرامية للتحسين والتطوير الدائم، كما يأتي تتويجا لجهود وتفاني فريق العمل في الهيئة. 
وأضافت: الحصول على هذه الشهادة خطوة مهمة في طريق الارتقاء بمستوى خدمات "ريادة" والمساهمة في تطوير الأداء وفقا للمواصفات العالمية؛ فضلا عن كونه تجسيدا واضحا لأهداف "ريادة" وسعيها الدائم لتعزيز ثقافة الجودة وتنظيم وتطوير العمل الإداري والحفاظ على رضا المستفيدين والأطراف المعنية. إضافة إلى أنه يترجم الجهود التي يبذلها موظفو الهيئة من أجل الارتقاء بجودة الخدمات المقدمة للمستفيدين.
وأكدت الهنائية على أن هذا الإنجاز سينعكس بالإيجاب على أداء الموظفين خلال المرحلة المقبلة، مشيرا إلى أن الهيئة ومن خلال هذه الشهادة تجني ثمار عمل دؤوب وتخطيط مُحكم واجتهاد جميع الدوائر في الهيئة. موضحا أن الشهادة ستسهم في تحفيز الهيئة على مواصلة جهودها الرامية لتحقيق أهدافها الرئيسية وعلى رأسها تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، بما يساعد على تطور قطاع ريادة الأعمال ويحقق التقدم والنماء للاقتصاد الوطني، وهو الأمر الذي سينعكس على تجويد الخدمات المقدمة لرواد الأعمال في السلطنة.
ويعكس هذا الفوز مدى الحرص الذي توليه "ريادة" لتحسين مستوى الخدمات المقدمة ورفع الأداء، من خلال الوقوف على جميع التحديات، وإيجاد الحلول المناسبة للتغلب عليها، ووضع مؤشرات أداء لقياس عملياتها، وكل ذلك بهدف تحسين رضا المستفيد من خدمات الهيئة وتلبية متطلبات الأطراف المعنية ذات الصلة.
ويركز الإصدار الجديد من شهادة الأيزو (9001/2015) على زيادة فعالية وكفاءة الإجراءات المتبعة؛ حيث تتمثل أبرز التعديلات التي طرأت عليها في التفكير القائم على المخاطر، والذي يسهم في زيادة المعرفة بالمخاطر والفرص المتاحة للهيئة وكيفية وضع خطة للتعامل معها. ويساعد النظام أيضا على تنظيم العمليات ووضع الإرشادات التي يتبعها كل موظف حتى يتسنى له تنفيذ المهام الموكلة إليه بشكل أكثر تنظيما.
كما قالت بدرية الهنائية إن ريادة من أوائل الوحدات الحكومية التي عملت على تصميم منصة إلكترونية داخلية لإدارة نظام الجودة وتوثيق الإجراءات التشغيلية حسب تقسيمات ريادة الإدارية بهدف الارتقاء بمستوى الخدمات التي تقدمها وتحسين العمليات والإجراءات المرتبطة برضا المستفيدين، وذلك من خلال الوقوف على احتياجاتهم والوفاء بمتطلباتهم، فضلا عن السعي الحثيث من أجل تنمية قدرات الموظفين وتطوير مهاراتهم.
وفصّلت مديرة دائرة التخطيط وضمان الجودة مراحل المشروع: تضمن المشروع 4 مراحل أساسية، وهي: مرحلة الإعداد والتحضير، ومرحلة التقييم والتشخيص، ثم مرحلة التوثيق والتطبيق، ومرحلة التدقيق الداخلي ومراجعة الإدارة والاستعداد للتدقيق الخارجي. موضحا أن كل مرحلة منها وضعت أهدافا ومخرجات تم تقييمها من خلال مؤشرات خاصة، مشيرا إلى أن مرحلة الإعداد والتحضير شملت شرح خطة العمل وآليات التنفيذ المقترحة.
 وأضافت الهنائية أنه تم تسمية المشروع باسم "اتقان" ووضع هوية بصرية داخلية للمشروع والتركيز على أن الجودة مسؤولية الجميع، وتضمن أيضا برامج تدريبية مختلفة لإكساب الموظفين مفاهيم ومتطلبات المواصفة القياسية الأيزو (9001:2015) وزيادة مستوى الوعي وبناء ثقافة الجودة في هيئة "ريادة". 
وحول مرحلة التشخيص، أوضحت الهنائية أنها هدفت إلى تحليل نظام العمل الحالي، وتحديد مدى مواءمته لمتطلبات المواصفة القياسية، مبينا أنه تم حصر الفجوات ومواطن التحسين في النظام، ثم إعداد خطة تطوير لبناء وترقية النظام.
وعن مرحلة التوثيق والتطبيق قالت بدرية الهنائية: إن مرحلة التوثيق بدأت بتدريب الموظفين في نطاق عمل المشروع، وعلى آليات التوثيق والقيام بتوثيق وتطوير العمليات والإجراءات الحالية وإعداد دليل "ريادة" للجودة، حسب متطلبات المواصفة القياسية الأيزو (9001:2015). وأشارت إلى أن مرحلة التوثيق تبعها العمل على تطبيق التحسينات المستحدثة والبدء بإجراءات التغيير.