تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

المستجدات
  • ‏🔴 ٢٦-٣٠ نوفمبر 🔴 ‏ موعدكم مع التسوق والإستمتاع في معرض منتجات رواد الأعمال ⁧‫#ابداعات_عمانية‬⁩ ٦...

  • تزامنا مع احتفالات اليوم الوطني48 افتتح الرئيس التنفيذي د.أحمد الغساني الفرع الجديد من "ركن...

  • 🔴 ٢٦-٣٠ نوفمبر 🔴 موعدكم مع التسوق والإستمتاع في معرض منتجات رواد الأعمال #ابداعات_عمانية ٦ بمركز...

القرارات

​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​بهدف دعم المؤسسات الصغيرة و المتوسطة صدر عن ندوة تنمية المؤسسات الصغيرة و المتوسطة بسيح الشامخات و ندوة متابعة تقييم قرارات ندوة سيح الشامخات عدد من القرارات تناولت اربع محاور اساسية و هي ثقافة ريادة الاعمال , الدعم و الفرص المتاحة ,التشريعات و القوانيين و الاجراءات , التمويل و الاستثمار .​​

  • ​​​​​ندوة تقييم تنفيذ قرارات ندوة سيح الشامخات 2015
      ​​ ​

      أخر تحديث: ​​1​ أكتوبر ​ 2017 ​​​ ​

      م​​​​​القرارالجهة المعنيةالتسليمالحالة ​​​التفاصيل​آليات الاستفادة​
      1الاستثناء من نسب التعمين في العامين الأوليين بالنسبة للمؤسسات الصغيرة الجديدة.  وزارة القوى العاملة بالتنسيق مع ريادةالنصف الأول من 2015
      • صدر القرار رقم 2015/103 باستثناء المؤسسات الصغيرة من نسب التعمين المقررة وتحديد المهن والأنشطة التي يجوز التصريح بها للقوى العاملة غير العمانية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
      • بلغ عدد المؤسسات المستفيدة من القرار 2291 حتى مارس 2016 وذلك بالاستثناء او التدرج في التعمين.
      خدمات وزارة القوى العاملة
      www.manpower.gov.om
      2التدرج في تنفيذ إجراءات التعمين خلال أربع سنوات بالنسبة للمؤسسات الصغيرة القائمة.وزارة القوى العاملة بالتنسيق مع ريادةالنصف الأول من 2015
      • صدر القرار رقم 2015/103 باستثناء المؤسسات الصغيرة من نسب التعمين المقررة وتحديد المهن والأنشطة التي يجوز التصريح بها للقوى العاملة غير العمانية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
      • بلغ عدد المؤسسات المستفيدة من القرار 2291 حتى مارس 2016 وذلك بالاستثناء او التدرج في التعمين.
      3إدراج الوظائف المؤقتة ضمن نسب التعمين للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة  بما لا يتعارض مع قانون العمل. وزارة القوى العاملة بالتنسيق مع ريادةالنصف الأول من 2015 • صدر القرار رقم 2015/102 بشأن تنظيم العمل لبعض الوقت
      خدمات وزارة القوى العاملة
      www.manpower.gov.om
      4تشجيع الشركات  المملوكة من الحكومة بنسبة لا تقل عن(40%) من رأس مالها  على تخصيص جزء من قيمة إجمالي ​مشترياتها ومناقصاتها للمؤسسات الصغيرة و المتوسطة. وزارة الماليةالنصف الثاني من 2015 ​​​
      • صدر تعميم من قبل وزارة المالية رقم 2015/7 بصرف مستحقات المؤسسات الصغيرة و المتوسطة خلال مدة لا تزيد عن 28 يوم بموجب نص القرار.
      • يتم متابعة صرف المستحقات المتأخرة من قبل المكتب المشرك بريادة ، تم تسجيلعدد 32 بلاغ عن طريق المكتب حتى منتصف أكتوبر 2016م.

      ​من خلال الجهات الحكومية كل على حدة
      5إلزام الجهات الحكومية  بصرف مستحقات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة خلال مدة لا تتجاوز (28) يوما بعد استكمال المستندات اللازمة من خلال استحداث إجراءات صرف خاصة.وزارة الماليةالنصف الثاني من 2015 • صدر تعميم من قبل وزارة المالية رقم 2015/7 يتضمن إعطاء الأولوية للمسؤسسات الصغيرة و المتوسطة في مزايدات المرافق الخدمية بموجب نص القرار.
      ​من خلال الجهات الحكومية كل على حدة
      6 إعطاء الأولوية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في مزايدات  المرافق الخدمية داخل منشآت الجهات الحكومية. وزارة المالية النصف الثاني من 2015
      • تم فتح المكتب المشترك في ريادة وتم إلحاق موظفي الجهات بالمكتب (ريادة، وزارة المالية، جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة)
      تم وضع آلية عمل ومهام للمكتب بحيث تكون مهمته متابعة صرف الدفعات المتأخرة للمؤسسات الصغيرة و المتوسطة من قبل الجهات الحكومية.
      تم تسجيل عدد 32 بلاغ من خلال المكتب حتى منتصف أكتوبر 2016م.
      خدمات المكتب المشترك - ريادة
      www.riyada.om
      7فتح مكتب مشترك في الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من ممثلي الجهات المعنية لمتابعة صرف الدفعات المالية المتأخرة في السداد للمؤسسات الصغيرة والمتوسطةريادة، جهاز الرقابة الإدارية والمالية، مجلس المناقصات، الماليةالنصف الثاني من 2015 ​​
      • تم عقد اجتماع من قبل ريادة مع عدد من الشركات الحكومية و تم الاتفاق على:
      _ إعطاء الأولوية للمؤسسات الصغيرة و المتوسطة في المشتريات و المناقصات.
      _ إفادة ريادة ببيانات المشتريات والمناقصات المسندة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
      _ مشاركة قاعدة بيانات المؤسسات الصغيرة و المتوسطة مع هذه الشركات.
      يوجد تجاوب من عدد من الشركات الحكومية حول تخصيص نسبة من مشترياتها ومناقصاتها للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة 
      • لا يزال القرار قيد التنفيذ من قبل وزارة المالية.
      ​من خلال الشركات الحكومية كل على حدة
      8السماح لموظفي الجهات الحكومية بالحصول على إجازة تفرغ  لمدة لا تتجاوز (4) سنوات بدون راتب لإدارة مؤسساتهم بموجب ضوابط تعدها وزارة الخدمة المدنية بالتنسيق مع الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وصندوق الرفد وعلى أن يتم اعتمادها من مجلس الوزراء خلال هذا العام 2015مالخدمة المدنية بالتنسيق مع رياة وصندوق الرفدالنصف الثاني من 2015 ​​ 
      • أصدرت وزارة الخدمة المدنية بتاريخ 21فبراير2016 التعميم رقم (2016/2) بشأن الضوابط الخاصة بالسماح لموظفي الحكومة بالتفرغ لإنشاء وإدارة مؤسساتهم الخاصة.
      • حسب البيانات المتوفرة لريادة بلغ عدد المستفيدين من القرار 12 موظف.
      ​تقديم الطلب لدى جهة العمل
      9تخصيص نسبة من الأراضي المخططة للاستخدام التجاري والصناعي والزراعي والسياحي بحق الانتفاع لأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في كل مخططات محافظات السلطنة بواسطة وزارة الاسكان والجهات الاخرى ذات العلاقة بالتنسيق مع الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. وزارة الاسكان والمجلس الأعلى للتخطيط بالتنسيق مع ريادةالنصف الثاني من 2015 ​​ • تم الاتفاق مع وزارة الأسكان لتخصيص نسبة من الأراضي وفقا لقرار الندوة.​قيد العمل
      10تحديد نسبة من الأراضي والأملاك الحكومية المخصصة للاستثمار للمؤسسات الصغيرة والمتوسطةوزارة الماليةالنصف الثاني من 2015 ​​

       

       • لا زال الموضوع قيد الدراسة من قبل الجهات ذات الاختصاص.

      ​قيد العمل
      11تتولى الجهات الحكومية إصدار تقارير دورية توضح المشروعات والمناقصات التي تم إرساؤها للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة ونسبتها من إجمالي المشروعات المسندةمجلس المناقصات النصف الثاني من 2015 ​​
      • صدر تعميم رقم 2015/1 من قبل مجلس المناقصات بتاريخ 19 يناير 2015م للجهات الخاضعة لقانون المناقصات لموافاة المجلس بتحاليل و قرارات اسناد الأعمال للمؤسسات الصغيرة و المتوسطة.
      • في الوقت الحالي تقوم الدائرة بمراجعة هذة الكشوفات للتأكد من اسناد الأعمال للمؤسسات الصغيرة و المتوسطة

      ​بالتنسيق بين الجهات الحكومية ومجلس المناقصات
      ​​​12إلزام الشركات المنفذة للمشاريع الحكومية بتضمين كشوفات تفصيلية بالأعمال المسندة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة مع تحديد قيمتها، وذلك في عقد تنفيذ المشاريع الحكومية ابتداء من عام 2016ممجلس المناقصات النصف الثاني من 2015 ​​ 
      • صدر تعميم رقم 2015/4 من قبل مجلس المناقصات بضرورة التقيد بنماذج اسناد الأعمال الفرعية من المناقصات للمؤسسسات الصغيرة والمتوسطة و الذي يتضمن إلزام بإعطاء ما لا يقل عن 10% من إجمالي المناقصة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
      • صدر تعميم رقم 2015/1 من قبل مجلس المناقصات بتاريخ 19 يناير 2015م للجهات الخاضعة لقانون المناقصات لموافاة المجلس بتحاليل و قرارات اسناد الأعمال للمؤسسات الصغيرة و المتوسطة.
      • في الوقت الحالي تقوم الدائرة بمراجعة هذة الكشوفات للتأكد من اسناد الأعمال للمؤسسات الصغيرة و المتوسطة
      ​بالتنسيق بين الشركات ومجلس المناقصات
      13تخصيص قسم في كل جهة حكومية لمتابعة تنفيذ قرار تخصيص نسبة 10% من المشتريات والمناقصات الحكومية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة ومتابعة تسريع الدفعات المالية المستحقة لها وذلك قبل نهاية النصف الأول من هذا العام 2015مجميع الجهات الحكومية​النصف الأول من 2015 ​​
      • وجه مجلس الوزراءفي الجلسة 2015/9 بتاريخ 3 مارس 2015 بتخصيص قسم في الجهات الحكومية وفقا لنص قرار الندوة.
      • تم إعداد وصف مهام للقسم ومخاطبة عدد الجهات والشركات الحكومية .
       تم تخصيص أقسام بموجب القرار في 44 جهة حكومية و 14 شركة.

      ​خدمات الأقسام في الجهات الحكومية كل على حدة
      14  اعتبار بطاقة رواد الأعمال الصادرة من الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة مستندا  يُمكّن حاملها من الحصول على مختلف التسهيلات ومنح الأولوية في إسناد المناقصات والمشتريات .ريادة النصف الأول من 2015 ​​
      • تم الإعلان عن البطاقة وتدشينها رسميا من قبل ريادة.
      • بلغ عدد البطاقات الممنوحة لرواد الأعمال 7233 بطاقة حتى أغسطس 2016م.
      • تم مخاطبة الأمانة العامة لمجلس الوزراء للتعميم على الجهات الحكومية لاعتماد البطاقة وفقا لقرار الندوة.
      خدمات ريادة
      www.riyada.om
      مركز الاتصالات: 1111
      ​​15تحديد قائمة مشتريات ومناقصات كل جهة حكومية وكل شركة مملوكة بالكامل للحكومة يكون إسنادها حصراً للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة يبدأ العمل به في النصف الثاني من هذا العام 2015م، على أن يتولى مجلس المناقصات تحديد هذه القائمة وتحديثها بشكل دوري بالتنسيق مع الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والجهات المعنية.  مجلس المناقصات النصف الثاني من 2015 ​​​​​ • أصدر المجلس القرار رقم 2015/8 بتحديد عدد 62 من الأعمال تسند للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.​من خلال الجهات الحكومية كل على حدة
      16إصدار قانون يعنى بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة خلال عام 2016م.ريادة بالتنسيق مع الجهات المعنيةخلال 2015  
      • تم صياغة مسودة مشروع قانون من قبل فريق عمل من كل من: ريادة ووزارة التجارة والصناعة، وزارة الشؤون القانونية، وزارة القوى العاملة، وزارة المالية، مجلس المناقصات، صندوق الرفد أكمل مراجعة وصياغة مسودة القانون النهائية.
      • تم رفع المسودة المقترحة لمجلس الوزراء.
      ​قيد العمل
      17تسهيل إجراءات التحكيم التجاري للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة بما يضمن البت في قضاياها بشكل سريع. ريادة بالتنسيق مع الجهات المعنية خلال 2016 ​​ • أعدت كل من الجهات: وزارة التجارة والصناعة، وزارة الشؤون القانونية، غرفة تجارة وصناعة عمان مسودة مشروع لإنشاء مركز للتحكيم التجاري تم رفعة للجهات المختصة.​قيد العمل
      18تحديد قائمة من الأنشطة الاقتصادية يحصل بموجبها المتقدم على الموافقة لمزاولة النشاط خلال مدة محددة من تاريخ اكتمال الطلب، وتنفيذ كل الزيارات الميدانية بعد بدء مزاولة النشاط، على أن تتولى وزارة التجارة والصناعة تحديد هذه القائمة بموجب ضوابط يتم الاتفاق عليها مع الجهات المعنية ويتم تحديثها بشكل دوري. وزارة التجارة و الصناعة خلال 2015 • تم تحديد قائمة الانشطة بعدد 210 نشاط من قبل وزارة التجارة والصناعة يتم العمل بها وتحدث بشكل دوري.

      خدمات وزارة التجارة و الصناعة
      www.moci.gov.om
      www.investeasy.gov.om
      ​​​ ​​​ ​​​​​
  • قرارات ندوة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة سيح الشامخات 2013​

      أخر تحديث: ​​1​ أكتوبر 2017​ ​​​ ​

      ​ ​
      ​م​​القرار​الجهة المعنيةالتسليمالحالة ​​التفاصيل​​​​آليات الاستفادة
      1اعتماد وتنفيذ برنامج لتدريب موظفي القطاع الحكومي، من ذوي العلاقة والتعامل المباشر مع القطاع الخاص،  لتعزيز فكر ريادة الأعمال لديهم ولتحسين تعاملهم وتسهيل وتطوير الإجراءات المتعلقة بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة بما يحقق تقديم أفضل الخدمات لتمكين هذه المؤسسات من أداء دورها التنموي، على أن تتم المباشرة في تنفيذ هذا الإجراء خلال النصف الثاني من عام 2013م.معهد الإدارة العامةالنصف الثاني من 2013م
      • أتمت ريادة تدريب عدد 638 موظف من ذوي العلاقة والتعامل مع المؤسسات الصغيرة و المتوسطة من خلال 22 برنامج تدريبي في مختلف المحافظات خلال 2013-2014م.
      • أدرج المعهد برنامج ريادة الأعمال والتميز في خدمة المراجعين ضمن خطة المعهد للعام 2016م ، وتم إفادة الجهات الحكومية لترشيخ موظفيها من أجل التدريب.

      ​بالتنسيق بين الجهات الحكومية ومعهد الإدارة العامة
      2السماح لموظفي الحكومة الراغبين في إنشاء وإدارة مؤسساتهم الخاصة بالتفرغ لها مع الاستمرار في صرف رواتبهم لمدة سنة وفقا لضوابط محددة يتم اعتمادها خلال العام  2013 م ..وزارة الخدمة المدنية2013
      • أصدرت وزارة الخدمة المدنية بتاريخ 16 ديسمبر 2014م التعميم رقم (2013/12) بشأن الضوابط المشار اليها لكافة وحدات الجهاز الاداري.
      • بلغ عدد المستفيدين من القرار 51 موظف حتى أبريل 2017م حسب البيانات المتوفرة لدى ريادة.

      ​تقديم الطلب لدى جهة العمل
      3تخصيص جائزة سنوية بمستوى عالٍ تستهدف المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والجهات والأفراد الداعمين لها وتنفيذها اعتبارا من عام 2014م.  ريادة2014
      تم تنفيذ نسختين من الجائزة في العامين 2014م و 2015م ، تبع ذلك برامج لدعم الفائزين وتطوير مؤسساتهم.
      شارك في النسخة الأولى 581 مؤسسة وفاز منها 13 مؤسسة ، وشارك في النسخة الثانية 401 مؤسسة وبلغ عدد المؤسسات الفائزة 21 مؤسسة.
      يتم الإعلان عنها من قبل ريادة
      www.theaward.om
      4تأسيس مؤسسة حكومية مستقلة إداريا وماليا تعنى بتنمية وتطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ورفدها بالموارد المالية والبشرية الكافية  بحيث تدرج تحت مظلتها برامج الدعم الفني الحكومية الحالية المتعلقة بهذه المؤسسات.​
       2013
      • تم إصدار المرسوم السلطاني رقم 36 / 2013 بتاريخ 30 مايو 2013م بإنشاء الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وإصدار نظامها.
      • تم إعداد استراتيجية عمل للهيئة للفترة 2016م - 2020م تهدف لـ:
      1.السعي لرفع مساهمة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الناتج المحلي الإجمالي.
      2.السعي للمساهمة في خلق فرص عمل للمواطنين.
      3.تعزيز وتشجيع الابتكار لدى المستهدفين.
      4.الريادة الاجتماعية وزيادة نشر خدمات ريادة في باقي محافظات السلطنة.
      • تم تدشين البوابة الالكترونية و مركز الاتصالات الخاصين بريادة.

      www.riyada.om

      مركز الاتصالات:1111
      5تخصيص قطع أراض مناسبة في مختلف محافظات السلطنة لبناء مراكز أعمال وحاضنات للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، يتم استثمارها من قبل الحكومة أو القطاع الخاص، على أن تدار من خلال مؤسسات متخصصة في إدارة هكذا مرافق.

      وزارة الأسكان
      المجلس الأعلى للتخطيط

       2014 ​​​​​​​ ​ 
      • تم تخصيص 7 مواقع بمساحة إجمالية تبلغ 73000 مربع في عدد من المحافظات لمراكز الاعمال والحاضنات بواقع (موقع لكل محافظة)
      • يتم حاليا بحث الآلية المناسبة لاستغلال وتفعيل هذه الاراضي.
      ​جاري العمل
      ​6تخصيص قطع أراضٍ زراعية وصناعية وتجارية بعقود انتفاع لاستثمارها من قبل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بموجب اشتراطات يحددها المجلس الأعلى للتخطيط ووزارة الاسكان.
      وزارة الأسكان
      المجلس الأعلى للتخطيط
      2014
      ​​​ 
      • تم تخصيص عدد 54 موقع تجاري وصناعي في عدد 10 محافظات و موقع زراعي واحد فقط في محافظة جنوب الباطنة.
      • أصدرت وزارة الأسكان بتاريخ 24يناير2016 قرار رقم 12/2016 بمنح المؤسسات الصغيرة و المتوسطة حق الانتفاع بالاراضي المملوكة للدولة.
      • صدر القرار رقم 39/2016 بتشكيل لجنة منح الأراضي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة بحق الانتفاع وباشرت اللجنة اجتماعاتها اعتبارا من مايو 2016م لتحديد آلية العمل والبدء بفرز الطلبات.
      تم تسجيل عدد من طلبات الأراضي بحق الانتفاع في كل من مسقط، لوى، صحم، الخابورة ، و يتم الآن دراسة هذه الطلبات.
      يتم الإعلان عنه من قبل ريادة بشكل دوري
      https://riyada.om
      مركز الاتصالات: 1111
      ​7تخصيص ما لا يقل عن 10% من قيمة إجمالي المشتريات والمناقصات الحكومية المختلفة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة ، على أن يقوم مجلس المناقصات بتنفيذ الإجراءات والضوابط الكفيلة بتحقيق ذلك خلال النصف الأول عام 2013م.​
      مجلس المناقصاتالنصف الاول 2013 ​​​
      • صدر تعميم رقم 7/ 2013 من قبل مجلس المناقصات بالآليات والضوابط المتعلقة بتخصيص ما لايقل عن 10% من قيمة إجمالي المشتريات و المناقصات الحكومية المختلفة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
      • صدر تعميم رقم 2015/4 من قبل مجلس المناقصات بضرورة التقيد بنماذج اسناد الأعمال الفرعية من المناقصات للمؤسسسات الصغيرة والمتوسطة و الذي يتضمن الإلزام بإعطاء ما لا يقل عن 10% من إجمالي المناقصات للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

      ​من خلال الجهات الحكومية كل على حدo
      ​8إلزام الشركات المنفذة للمشاريع الكبيرة بتخصيص نسبة لا تقل عن (10%) من قيمة المناقصة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة مع إعطاء الأولوية لتلك المسجل موقع عملها في المحافظة التي ينفذ فيها المشروع.م​جلس المناقصات 2013 ​​​• صدر تعميم رقم 2015/4 من قبل مجلس المناقصات بضرورة التقيد بنماذج اسناد الأعمال الفرعية من المناقصات للمؤسسسات الصغيرة والمتوسطة و الذي يتضمن إلزام بإعطاء ما لا يقل عن 10% من إجمالي المناقصات للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.​
      ​www.tenderboard.gov.om
      9تطوير وتحسين إجراءات المحطة الواحدة بوزارة التجارة والصناعة بما يخدم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بحيث يتم الانتهاء من تقديم كافة خدماتها إلكترونيا مع نهاية عام 2013م.
      وزراة التجارة والصناعةنهاية 2013  • تم تدشين البوابة الالكترونية استثمر بسهولة، وتقدم 76 خدمة إلكترونية بالإرتباط مع 11 جهة حكومية.
      خدمات استثمر بسهولة
      www.investeasy.gov.om
      10مراجعة القوانين المنظمة للتنافسية ومنع الاحتكار وإعلان الإفلاس بما يحقق الحماية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، على أن يتم إدخال التعديلات المقترحة بناء على هذه المراجعة خلال عام 2014 م.وزراة التجارة والصناعة2014م ​​​
      • صدر قانون حماية المنافسة ومنع الإحتكار (بالمرسوم السلطاني رقم 2014/67).
      • تم إعداد مسودة لقانون الإفلاس ولا تزال قيد المراجعة من قبل الجهات ذات الاختصاص.
      وزارة التجارة والصناعة
      www.moci.gov.om
      11تطبيق نظام يقضي بقيام المؤسسات الخاصة بكافة درجاتها بتحويل رواتب موظفيها إلى حساباتهم الخاصة في البنوك وذلك بالتنسيق بين وزارة القوى العاملة والبنك المركزي العماني على أن يبدأ التطبيق مع بداية عام 2014م .وزارة القوى العاملة بداية 2014
      • صدر القرار الوزاري رقم 2013/470م بإنشاء قسم حماية الأجور، يتبع دائرة التفتيش بالمديرية العامة للرعاية العمالية.
      • نصت المادة 53 من قانون العمل "لا تبرأ ذمة صاحب العمل ما لم يقم بتحويل أجور عماله إلى حساباتهم المصرفية".
      • بلغ عدد المنشآت التي تعمل بالنظام 24083 منشأة وبلغ عدد العمال المستفيدين من النظام 687551 عامل.

      خدمات وزارة القوى العاملة
      www.manpower.gov.om
      12زيادة التسهيلات الائتمانية إلى المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من خلال البنوك التجارية عبر مجموعة من التدابير ومنها تخصيص نسبة في حدود 5% من القروض التجارية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ووضع إجراءات تسهل منح القرض بما يتناسب مع حجم تلك المؤسسات.البنك المركزي العماني  2014
      • أصدر البنك المركزي العماني تعميم لجميع البنوك المرخصة في سلطنة عمان رقم ب م 1108 بتاريخ 6مايو 2013م حول تخصيص حد أدنى بنسبة 5% من إجمالي المحفظة الإقراضية للبنوك التجارية لتمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
      • بلغت النسبة الممنوحة لهذه المؤسسات 2.5% بنهاية 2015م

      ​خدمات البنوك
      13إعادة هيكلة النظام الداخلي لبنك التنمية العماني بما يضمن تسهيل حصول المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على القروض وتخفيض ضمانات الرهن، على أن يتم الانتهاء من هذه الهيكلة خلال عام 2013م.
      وزارة الماليةخلال 2013م ​​ • تم إعداد مسودة مرسوم سلطاني لتعديل بعض أحكام النظام الأساسي للبنك ولا يزال الموضوع قيد التنفيذ من قبل وزارة المالية.​قيد العمل
      14وضع آلية تضمن تسريع سداد الدفعات المالية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة المرتبطة بمشاريع مع الأجهزة الحكومية المختلفة، على أن يتم تفعيل هذه الآلية خلال النصف الأول من عام 2013م.وزارة المالية 2013
      • تم إصدار تعميم رقم (2013/2 ) بتاريخ 29/ 8/ 2013 م من قبل وزارة المالية إلى جميع الجهات الحكومية يتضمن الآليات اللازمة لتسريع سداد الدفعات المالية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.​
      - تم اصدار تعميم رقم(2014/10)  بتاريخ 23 أكتوبر  2014من قبل وزارة المالية للجهات الحكومية لحثها على التقيد بالتعميم (2/2013م).

      ​من خلال الجهات الحكومية كل على حدة
       15 مراجعة سياسات وقوانين وإجراءات التمويل بما يتناسب والسياسات الهادفة إلى تنمية المؤسسات الصغيرة و المتوسطة، بحيث يتم رفع نتائج هذه المراجعة إلى الجهات المختصة قبل نهاية 2013م البنك المركزي العماني خلال العام 2013م • تم التعميم من قبل البنك المركزي للبنوك العاملة بالسلطنة لمراجعة إجراءات التمويل.
      16بث حزمة برامج إعلامية اقتصادية تفاعلية و متنوعة تختص بغرس ثقافة العمل الحر من خلال القنوات التلفزيونية القائمة أو من خلال إطلاق قناة تلفزيونية اقتصادية. الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون 2014
      •بلغت نسبة البث الاذاعي والتلفزيوني الموجه نحو أهداف ثقافة العمل الحر حوالي30% خلال 2014م وفق مؤشرات دائرة الدراسات والبحوث بالهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون.
      • لا تتوفر بيانات حول البرامج التي تم بثها خلال العام 2015م و 2016م.

      البرامج الإذاعية والتلفزيونية
      www.part.gov.om
      17تضمين ريادة الأعمال في المناهج الدراسية والبرامج التعليمية في التعليم المدرسي واستخدام وسائل لغرس ثقافة ريادة الاعمال في صفوف الناشئة. وزارة التربية و التعليم 2015
      • أصدرت الوزارة قرارا وزاريا رقم (2012/422) بتاريخ 4 أغسطس 2012م  بتشكيل لجنتي ريادة الأعمال لتحديد معارف ومهارات ريادة الأعمال التي ستضمن في المناهج الدراسية.
      • تم تطوير كتاب مسارك المهني للصفوف 10-12 ليحتوي على مفاهيم ريادة الأعمال، و تنفيذ أنشطة إثرائية خاصة بريادة الأعمال للصفوف 5-9 .
      تم تدريب 22 مشرف توجيه مهني على برنامج انطلاقة التأسيسي لريادة الأعمال خلال العام2015م.

      المناهج الدراسية والبرامج لتعليمية للصفوف من 5-12
      www.moe.gov.om​
      ​18تقديم مقرر دراسي في ريادة الأعمال للطلبة في مختلف مؤسسات التعليم العالي، ودعم تنفيذ أنشطة طلابية بالتعاون مع القطاع الخاص في مجال ريادة الاعمال. وزارة التعليم العالي 2015
      • صدر قرار مجلس التعليم الموقر رقم 2014/2/10 في مارس 2014 والذي تضمن:
      - الموافقة على تدريس مقرر ريادة الأعمال، بحيث يكون متطلباً إلزامياً لجميع الطلبة الملتحقين بمؤسسات التعليم العالي (الحكومية والخاصة) للعام الاكاديمي (2014 / 2015م)، واختياريا للطلبة الذين هم على مقاعد الدراسة.
      - اعتماد المادة المعدة لهذا المنهج من قبل وزارة التعليم العالي كمنهج استرشادي لمؤسسات التعليم العالي.
      • يتم تقييم المقرر بعد مرور سنتين من تطبيقه.

      ​مقرر ريادة الأعمال في مختلف مؤسسات التعليم العالي بالسلطنة
      19إجراء مزيدا من البحث و الدراسة حول تأسيس مركز للابتكار تحت مظلة مجلس البحث العلمي ليكون من بين اهتماماته تحويل الأفكار والابتكارات إلى منتجات وأعمال تجارية. 
      مجلس البحث العلمي 2014  • تم الانتهاء من  اعداد دراسة حول انشاء المركز الوطني للابتكار  ​www.trc.gov.om​
      20احتساب مالك المؤسسة المتفرغ لإدارتها من ضمن نسب التعمين وكذلك أفراد أسرته (الزوجة والأبناء في سن العمل) المتفرغين للعمل فيها والمسجلين بالتأمينات الاجتماعية.وزارة القوى العاملة 2014  
      • صدر المرسوم السطاني رقم 44/2013 بإصدار نظام التأمينات على العمانيين العاملين لحسابهم الخاص ومن في حكمهم.
      • بلغ عدد المسجيلين في النظام 5500 فرد.
      خدمات وزارة القوى العاملة
      www.manpower.gov.om
      21وضع خطة تنفيذية لتطوير قطاع رأس المال المساهم المباشر المشترك في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة خلال هذا العام على أن يبدأ العمل بالخطة التنفيذية خلال عام 2014. 
      ريادة
      صندوق الرفد
      خلال 2014 ​​​ • تم تقديم تصور شركة إثمار في ديسمبر 2015م تتولى تقديم التمويل من خلال رأس المال المساهم المبادر.
      خدمات شركة إثمار
      (قيد التأسيس)
      22توسيع نشاط مكتب المعلومات الائتمانية بالبنك المركزي العماني ليشمل رصد الوضع الائتماني للمؤسسات والأفراد بما يسهم في توفير معلومات تساعد على تقييم مخاطر منح القرض للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، على أن يتم ذلك خلال عام 2013م. البنك المركزي العماني خلال 2013 ​​
      • بناء على سرية المعلومات يتولى حاليا مكتب المعلومات الائتمانية بالبنك المركزي العماني بتوفير البيانات المطلوبة للمؤسسات المعنية غير المصرفية
      • من خلال  تقديم الطلب، ويسمح النظام استخدام البنوك والشركات التمويل التي تقدم قروض للأفراد آليا.

      خدمات البنك المركزي العماني
      www.cbo.org
      23اتخاذ إجراءات عملية قبل نهاية عام 2015م لتمكين رواد الأعمال من تأسيس أندية  خاصة بهم تسهم في صقل تجاربهم وتعزز تبادل الخبرات فيما بينهم. 
      غرفة تجارة وصناعة عمانخلال 2015 ​​​​• تم تشكيل مجالس إدارة لنوادي رواد أعمال منتخبة مع ممثلين لريادة وغرفة تجارة وصناعة عمان في كل من محافظات: مسقط وشمال الباطنة وظفار. وباشرت اجتماعاتها لصياغة المبادرات وتنفيذ المهام.​
      ​​​​​​ ​​​​​​
  • ​​أعضاء اللجنة التوجيهية​
      • ​​ ​

        اللجنة التوجيهية مكلفة بمتابعة تنفيذ قرارات ندوتي تنمية المؤسسات الصغيرة و المتوسطة

        ​ ​
        ​​العضو المنصب
        سعادة/ طلال بن سليمان الرحبي ​ نائب الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط
         نائب رئيس مجلس الإدارة
         رئيس اللجنة التوجيهية
        سعادة / حمد العوفيوكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية
        عضو اللجنة التوجيهية
        سعادة الدكتور/ عبدالله بن محمد الصارميوكيل وزارة التعليم العالي
         عضو اللجنة التوجيهية
        سعادة الدكتور/ حمود بن خلفان الحارثي​ وكيل وزارة التربية والتعليم لتعليم والمناهج
        عضو اللجنة التوجيهية
        سعادة علي بن خلفان الجابري وكيل وزارة الإعلام
         عضو اللجنة التوجيهية
        سعادة / حمد بن خميس بن عبدالله العامري وكيل وزارة القوى العاملة لشؤون العمل
        عضو اللجنة التوجيهية
        سعادة ناصر بن سليمان السيباني نائب رئيس الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون
         عضو اللجنة التوجيهية
        السيده/ روان بنت أحمد ال سعيدعضو اللجنة التوجيهية
        الفاضل/ طارق بن سليمان الفارسيعضو اللجنة التوجيهية
        ​ الفاضل/ قيس بن محمد اليوسفعضو اللجنة التوجيهية
        ​ الفاضل/ خليفة بن سعيد العبريعضو اللجنة التوجيهية
        الفاضل/ عبدالله بن محمد الشحي​عضو اللجنة التوجيهية​
        ​​
    • تخصيص 10% من المناقصات لأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ​
        • انطلاقا من رؤية الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ( ريادة ) في ان تكون المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ركيزة اساسية لضمان خلق فرص العمل وتحقيق قيمة مضافة وحرصا منها على تنفيذ القرارات ذات العلاقة بتخصيص ما لا يقل عن 10% من قيمة إجمالي المشتريات والمناقصات الحكومية المختلفة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة ، مع إعطاء الأولوية لتلك المسجل موقع عملها في المحافظة التي ينفذ فيها المشروع، اضافة الى تشجيع الشركات المملوكة من الحكومة على تخصيص جزء من قيمة إجمالي مشترياتها ومناقصاتها للمؤسسات الصغيرة، وخصوصا حاملي بطاقة ريادة الاعمال، مرفق ادناه الاستمارة الخاصة بتقييم واقع التزام الشركات الحكومية والخاصة بذلك، بهدف تعزيز الالتزام بتطبيق هذه القرارات في السنوات القادمة، واقتراح الحلول ورفعها للجهات المختصة للتكرم بتعبئة الاستمارة المرفقة بدقة، علما بانه لا يسمح النظام بتعبئة الاستمارة الا مرة واحدة فقط..
          استمارة تقييم المناقصات

          Lorem ipsum dolor

          Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit. In diam dui, porttitor eu nulla in, eleifend bibendum eros. Nunc sagittis lorem ut libero finibus faucibus. Vivamus varius, lorem sed elementum commodo, elit lacus maximus arcu, non tempor velit nulla vel leo. Aliquam vel semper mauris, at maximus mauris. Phasellus commodo vel nisl ut aliquam. Cras nec lacinia augue. Etiam molestie semper finibus. Donec at augue id velit laoreet tristique.

          Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit. In diam dui, porttitor eu nulla in, eleifend bibendum eros. Nunc sagittis lorem ut libero finibus faucibus.

          Read More

      ​ ​ ​



      ​​ ​